بيان عاجل

صرح المهندس محمد قداح رئيس مجلس إدارة الإتحاد المصرى لرياضة صيد الاسماك، أن مدينة الغردقة تنتظر دائما بشغف بطولات الاتحاد المصرى لرياضة صيد الأسماك لأنها مصدر فرحة وباب رزق للمراكب والصيادين والفنادق وبالفعل كما هو معتاد في هذا التوقيت إقامة بطولة كأس الاتحاد لصيد الأسماك خلال الفترة من ٢٨ نوفمبر وحتي ٣ ديسمبر وبالفعل تمت مخاطبة جميع الأندية والجهات الأمنية والمعنية وذلك يوم ١٥ اكتوبر الماضي وبالفعل إشترك في البطولة حوالي ١٨ فريق من الأندية التابعة للاتحاد وكالمعتاد وصلت موافقات الجهات الأمنية علي إقامة البطولة دون أي شكوى أو ملاحظة وذلك منذ أكثر من ثلاث اسابيع .. إلا موافقة جهاز البيئة التى تم مخاطبتها شبه يوميا للافادة عن عدم الرد و قام محلس ادارة الاتحاد أكثر من مرة بزيارة رئيس جهاز البيئة وصرح بأنه سوف يجتمع مع رئيس المحميات لاتخاذ القرار وظل التعمد علي عدم إرسال الموافقة حتي يوم ٢٧ نوفمبر اي قبل إقامة البطولة بيوم واحد تم إصدار خطاب بعدم موافقته علي إقامة أى بطولات صيد اسماك في الغردقه لأنها تهدد صناعة السياحة والبيئة .

وأضاف في قراره بنود لا تخص رياضة صيد الأسماك تمام بل تخص مراكب الصيد التجارى التي تقوم بالصيد خارج المياه الاقليمية رغم أن بطولات الاتحاد تحافظ علي البيئة ومصدر دخل كبير للسياحة بالغردقة .. وتداعي هذا القرار حزن بالغ للأندية والمراكب التى تكبدت مئات الآلاف من الجنيهات و أيضا خسائر في المشتريات التي يحتاجها كل فريق خلال البطولة وحجز الفنادق واللنشات.

لمصلحة من هذا القرار العشوائي والغير مدروس وواضح أنه القصد منه وقف حال الصيادين وعدم وعي من مسئول لا يعلم الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وبدلا من الأخذ بأيدى الناس ووالوقوف معهم والتخفيف عنهم وبذل كل الجهد لحماية السياحة الداخلية والأجنبية وهذا هو دور الاتحاد المصرى لصيد الاسماك الذى أقام بطولات عديدة ومنها بطولة دولية بالجونة منذ شهر ووافق عليها جهاز البيئة ورحب بها كثيرا .. ولماذا فجأة أصبحت بطولات الاتحاد هي سبب التأثير علي البيئة وتهدد السياحة .. علي الرغم من موافقة الاتحاد الدولي علي إقامة بطولة عالمية في منتصف في فبراير المقبل والتي اشترك فيها حتي الآن ١٥ دولة عربية وآسيوية وأجنبية ستقوم بتنشيط السياحة في الغردقة و البحر الاحمر ومنذ أيام قليلة تم إختيار رئيس الإتحادالمصرى لصيد الأسماك رئيسا للكونفيدرالية الأفريقية لصيد الاسماك وهو بالفعل عضو مجلس أمناء المنظمة الدولية لصيد الأسماك الايجفا .. مما يدل أن اتحاد صيد الاسماك أصبح من الاتحادات العالمية .

ويجب التحقيق في هذا الأمر ويتم عمل ندوات تثقيفية للصيادين ومساعدة الاتحادات الرياضية والوقوف بجانبها لنشر الوعي البيئي ومساعدة رياضة كبيرة مثل رياضة صيد الاسماك يعد ممارسيها بمئات الآلاف من شباب وكبار وسيدات وأطفال بالتواجد دائما في البطولات للتشجيع و حل أى مشكلة تواجه المسئولين عن هذه الرياضة .

وقد تقدمت الأندية بشكاوى عديدة لما أصابهم من خسائر وتكلفة باهظة لعدم حدوث هذا الأمر في الفترة المقبلة والتحقيق مع أى شخص يريد ان بهدم رياضة صيد الاسماك أو أى رياضة أخرى .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *